• A2Z Arabic

ما لا يعرفه الكثيرون عن صناعة الترجمة

Updated: Mar 4


أول ما يتبادر إلى ذهن الكثيرين عند سماع كلمة ترجمة إما ترجمة جوجل أو ترجمات الأفلام والمسلسلات، فالأولى هي ملاذ الكثيرين ممن يريدون معرفة معنى كلمة أو جملة بلغة أجنبية، والثانية هي أكثر أشكال الاحتكاك شيوعًا بين الإنسان العادي والترجمة؛ أي حين يشاهد المواد المرئية من أفلام ومسلسلات وغيرها.



أما الترجمة كصناعة أو من وجهة نظر اقتصادية فربما تغيب عن كثيرين، هل تعلم مثلاً أن حجم سوق الترجمة عالميًا في العام 2012 بلغ 33.52 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يصل في العام الحالي (2019) إلى 50 مليار دولار أمريكي؟



إنها أرقام تبدو كبيرة بالنسبة لمجال غير منتشر جدًا، لكن الحقيقة أن الترجمة تلعب دورًا كبيرًا (ولو كان خفيًا في أحيان كثيرة) في حياتنا اليومية، فكتالوجات السيارة أو الأجهزة المنزلية أو الهاتف المحمول هي نصوص مترجمة، وواجهات المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وغيرها مترجمة، وكتالوج إيكيا الذي تتصفحه مترجم، وقوائم أطعمة ومشروبات المطاعم والمقاهي العالمية التي بين يديك مترجمة، ومواقع حجز الطيران والفنادق مترجمة، بل إن مدنًا بأكملها – كدبي مثلاً – تبدو كمدنٍ مترجمة، في شوارعها وأسواقها ومترو أنفاقها ومواصلاتها، الحقيقة أن الترجمة تحيط بنا في كل مكان، وربما هذا يفسر لنا الرقم الكبير نسبيًا الذي تستحوذ عليه من الاقتصاد.



أما عن كواليس شركات الترجمة وما تقوم بها فهناك تفاصيل كثيرة، فإذا بدأنا بالمترجم فعلينا أن نعلم أنه لا يوجد مترجم يترجم كل شي، فهناك مترجم متخصص في ترجمة الأفلام، وآخر متخصص في الترجمة القانونية، وآخر يعمل بالترجمة الطبية، وآخر متخصص في الترجمة التسويقية والإبداعية، وآخر متخصص في ترجمة البرمجيات، ولهذا تجد في شركات الترجمة الكبرى فروعًا وأقسام وتخصصات، إلى جانب خدمات أخرى يقدمها كثير من هذه الشركات ذات صلة بالترجمة لكن ليست مرتبطة بها بشكل مباشر.



الحقيقة أن برامج ومواقع الترجمة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قد حققت تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، لكن سوق الترجمة لا يزال يتمتع بالكثير من الزخم في ظل تزايد العولمة والنمو الاقتصادي للدول إلى جانب التقارب بين شعوب العالم وثقافاته بفضل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية ووسائل التواصل الاجتماعي.

78 views

©2019 by A2Z Arabic. All Rights Reserved

  • White LinkedIn Icon
  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon

Professional Services 

Legal Translation

Website Translation
Subtitling
Medical 
Translation

Audio Translation
Video Translation

Software Localization

Proofreading and Editing

Copy-writing

Content Creation

UK:          +44 1444 39 0362

EGYPT:  +20 100 13 22 550

info@a2zarabic.com

A2Z Arabic is a translation company specialized in English to Arabic & Arabic to English translation serving a wide range of local and international clients in the Middle East.

Our translators are highly-professional and dedicated. We provide translation and localization services in different fields.: legal, financial, marketing, medical, scientific,  technical and many others.

Head Office:

19 Jihan Street,

Mansoura, Dakahlia,

Egypt